منتديات باتنة عاصمة أوراس الجزائر
السلام عليكم
أخي/أختي الزائر(ة)
سجلات منتديات باتنة عاصمة الأوراس ومهد ثورة الجزائر تفيد بأنكـ(ي) غير مسجلـ(ة)
نرجوا التكرم بالتسجيل والمساهمة في المنتدى لنستفيد منكم وتستفيدوا منا
- إدارة منتديات باتنة عاصمة الأوراس ومهد ثورة الجزائر -

منتديات باتنة عاصمة أوراس الجزائر
السلام عليكم
أخي/أختي الزائر(ة)
سجلات منتديات باتنة عاصمة الأوراس ومهد ثورة الجزائر تفيد بأنكـ(ي) غير مسجلـ(ة)
نرجوا التكرم بالتسجيل والمساهمة في المنتدى لنستفيد منكم وتستفيدوا منا
- إدارة منتديات باتنة عاصمة الأوراس ومهد ثورة الجزائر -

منتديات باتنة عاصمة أوراس الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات باتنة عاصمة أوراس الجزائر، منتديات تهتم بكل ما يتعلق بولاية باتنة خاصة و الجزائر عامة، منتديات تربوية تعليمية وتثقيفية، تتطرق لكل المواضيع الساخنة الرياضية، السياسية و الاجتماعية، بكم نرقى أعضاء و زوار المنتدى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كلمة نقولها حيث نهى الله تعالى ونتركها حيث شرع سبحانه !

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
القيصر
||([»© مدير المنتدى ©«])||
||([»© مدير المنتدى ©«])||
القيصر


ذكر

الدلو الديك
عدد المساهمات : 773
التـــــــــــقييـــــــم : 18
تاريخ الميلاد : 30/01/1993
تاريخ التسجيل : 29/09/2009
العمر : 31
المهنة : تطوير الموقع
البلد : كلمة نقولها حيث نهى الله تعالى ونتركها حيث شرع سبحانه ! Dz10
المدينة : باتنة 05 Batna
المزاج : لكـ الحمد ربّي
حكمتي/قولي المفضّل : سبحان الله وبحمده،سبحان الله العظيم
الأوسمة ذات الدرجة الأولى : وسام الإدارة
الأوسمة ذات الدرجة الثانية : 1

كلمة نقولها حيث نهى الله تعالى ونتركها حيث شرع سبحانه ! Empty
مُساهمةموضوع: كلمة نقولها حيث نهى الله تعالى ونتركها حيث شرع سبحانه !   كلمة نقولها حيث نهى الله تعالى ونتركها حيث شرع سبحانه ! Icon_minitimeالثلاثاء يناير 19, 2010 4:53 pm

كلمة نقولها حيث نهى الله تعالى ونتركها حيث شرع سبحانه !
كلمة نقولها حيث نهى الله تعالى ونتركها حيث شرع سبحانه !





بسم الله الرحمن الرحيم







هذه الكلمة هي ( إ ن شاء الله ) :



أولا : قد شرعت في مواضع منها :



1- عند العزم على فعل شئ أو تركه في المستقبل , قال تعالى : ( ولاتقولن لشئ إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله .... )



ومع
ذلك فكثير من الناس يقول :/ سافعل كذا ولن افعل كذا جازما دون أن يعلق
عزمه بالمشيئة وهو اعتداد زائد بالنفس وسوء أب مع الله تعالى .




2- عند اليمين لكي يسلم الحالف من الإثم والكفارة لقوله
عليه الصلاة والسلام : (مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ فَقَالَ : إِنْ شَاءَ
اللَّهُ فَلَا حِنْثَ عَلَيْهِ) رواه الترمذي (1531) وصححه الألباني في
"إرواء الغليل" (2571) . وقال الترمذي :


"وَالْعَمَلُ
عَلَى هَذَا عِنْدَ أَكْثَرِ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَغَيْرِهِمْ : أَنَّ الِاسْتِثْنَاءَ
إِذَا كَانَ مَوْصُولًا بِالْيَمِينِ فَلَا حِنْثَ عَلَيْهِ ، وَهُوَ
قَوْلُ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ وَالْأَوْزَاعِيِّ وَمَالِكِ بْنِ أَنَسٍ
وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ وَالشَّافِعِيِّ وَأَحْمَدَ
وَإِسْحَقَ" انتهى .




ومع أن الحلف منتشر على ألسنة الناس إلا أن قليلا منهم من يستفيد من هذا المخرج الشرعي !




ثانيا : نهي عن قولها في الدعاء :



قال
عليه الصلاة والسلام : (لا يَقُولَنَّ أَحَدُكُمْ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ
لِي إِنْ شِئْتَ ، اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي إِنْ شِئْتَ ، لِيَعْزِمْ
الْمَسْأَلَةَ ، فَإِنَّ اللهَ لا مُكْرِهَ لَهُ ) رواه البخاري (6339)
ومسلم (2679) .




ومع
ذلك فأكثر الناس إذا دعا لغيره قرن دعاءه بالمشيئة , مثل : الله يوفقك إن
شاء الله – ألله يرزقك إن شاء الله – الله ينجحك إن شاء الله - وهكذا
......




وهو أمر غير جائز .



قال صاحب تحفة الأحوذي :



‏قَوْلُهُ
: ( لِيَعْزِمْ الْمَسْأَلَةَ ) ‏ ‏الْمُرَادُ بِالْمَسْأَلَةِ الدُّعَاءُ
قَالَ الْعُلَمَاءُ : عَزْمُ الْمَسْأَلَةِ الشِّدَّةُ فِي طَلَبِهَا
وَالْحَزْمُ بِهِ مِنْ غَيْرِ ضَعْفٍ فِي الطَّلَبِ وَلَا تَعْلِيقٍ عَلَى
مَشِيئَةٍ وَنَحْوِهَا : وَقِيلَ هُوَ حُسْنُ الظَّنِّ بِاَللَّهِ
تَعَالَى فِي الْإِجَابَةِ . وَمَعْنَى الْحَدِيثِ اِسْتِحْبَابُ
الْجَزْمِ فِي الطَّلَبِ وَكَرَاهَةُ التَّعْلِيقِ عَلَى الْمَشِيئَةِ .



قَالَ الْعُلَمَاءُ سَبَبُ
كَرَاهَتِهِ أَنَّهُ لَا يَتَحَقَّقُ اِسْتِعْمَالُ الْمَشِيئَةِ إِلَّا
فِي حَقِّ مَنْ يَتَوَجَّهُ عَلَيْهِ الْإِكْرَاهُ وَاَللَّهُ تَعَالَى
مُنَزَّهٌ عَنْ ذَلِكَ وَهُوَ مَعْنَى قَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ فِي آخِرِ الْحَدِيثِ فَإِنَّهُ ‏لَا مُسْتَكْرِهَ لَهُ .



وَقِيلَ سَبَبُ
الْكَرَاهَةِ أَنَّ فِي هَذَا اللَّفْظِ صُورَةَ الِاسْتِغْنَاءِ عَنْ
الْمَطْلُوبِ وَالْمَطْلُوبِ مِنْهُ قَالَ النَّوَوِيُّ .ا.هـ.





وقد يسأل بعض الناس عن حديث : ( لا بأس طهور إن شاء الله ) ويظنه من تعليق الدعاء بالمشيئة وليس كذلك لما يلي :



سُئل الشيخ عبد الرحمن البراك - حفظه الله - :



لماذا نهى النبي - عليه السلام - عن تعليق الدعاء بالمشيئة ، وورد عنه قول: "لا بأس طهور إن شاء الله"؟



الجواب
: ورد النهي عن تعليق الدعاء بالمشيئة في قوله صلى الله عليه وسلم : " لا
يقل أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت ، ارحمني إن شئت ، ارزقني إن شئت ، وليعزم
مسألته ، إنه يفعل ما يشاء ، لا مكره له " أخرجه البخاري عن أبي هريرة رضي
الله عنه (7477) .



ولمسلم: "... وليعظم الرغبة فإن الله لا يتعاظمه شيء أعطاه" (2678) .



وهذا
على إطلاقه ، فإنّ تعليق الدعاء بالمشيئة يدلّ على ضعف في العزم ، أو أن
الداعي يخشى أن يُكره المدعو، والله سبحانه وتعالى لا مكره له ، كما في
الحديث .




وأمّا
الحديث الذي أخرجه البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما : أنّ النبي صلى
الله عليه وسلم دخل على أعرابي يعوده ، قال : وكان النبي صلى الله عليه
وسلم إذا دخل على مريض يعوده قال : " لا بأس طهور إن شاء الله ... الحديث
" (3616) .




فهذا
الأسلوب أسلوب خبر ، والخبر في مثل هذا يحسن تعليقه على المشيئة ، مثال
ذلك أن تقول : فلان رحمه الله ، أو اللهم ارحمه ، فلا يصح أن تُقيّد ذلك
بالمشيئة .




بخلاف
ما إذا قلت : فلان مرحوم ، أو فلان في الجنّة ، فإنه لابدّ من التقييد
بالمشيئة ؛ لأن الأوّل دعاء ، والثاني خبر ، ولا يملك الإنسان الإخبار عن
الغيب ، فإن أخبر عن ما يرجوه وجب تقييد ذلك بالمشيئة .



والله أعلم .




وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://batna05.rigala.net
راجية رضا الله
§][][ عضو فعال ][][§
§][][ عضو فعال ][][§
راجية رضا الله


انثى

الجوزاء القط
عدد المساهمات : 52
التـــــــــــقييـــــــم : 1
تاريخ الميلاد : 22/05/1987
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
العمر : 36
المهنة : جامعية
البلد : كلمة نقولها حيث نهى الله تعالى ونتركها حيث شرع سبحانه ! Dz10
المدينة : سطيف
المزاج : جيد
حكمتي/قولي المفضّل : لا عجب أن تحب الله فهو خالقُك و لكن العجب أن يحبك الله ...فاعمل يا ابن آدم من أجل رضا الله ..
الأوسمة ذات الدرجة الثانية : 8

كلمة نقولها حيث نهى الله تعالى ونتركها حيث شرع سبحانه ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمة نقولها حيث نهى الله تعالى ونتركها حيث شرع سبحانه !   كلمة نقولها حيث نهى الله تعالى ونتركها حيث شرع سبحانه ! Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 24, 2010 9:51 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بارك الله فيك و جزاك خيرا
جعل الله هذا الموضوع في ميزان حسناتك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كلمة نقولها حيث نهى الله تعالى ونتركها حيث شرع سبحانه !
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبرقوة حبك لله تعالى............
» كيف انتقم الله من الذين سبوا الرسول صلى الله عليه وسلم عبر التاريخ؟
» الله ناظري الله شاهدي
» ارواح تشوف LES ALGERIENS ☆ ★ ☆ ★ ☆ الله اكبر* نشاء الله Qualifié
»  القـاب الصحـابة رضي الله عنهم ان شاء الله تستفيدون منها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات باتنة عاصمة أوراس الجزائر :: منتديات الشريعة الاسلامية السمحاء :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: