منتديات باتنة عاصمة أوراس الجزائر
السلام عليكم
أخي/أختي الزائر(ة)
سجلات منتديات باتنة عاصمة الأوراس ومهد ثورة الجزائر تفيد بأنكـ(ي) غير مسجلـ(ة)
نرجوا التكرم بالتسجيل والمساهمة في المنتدى لنستفيد منكم وتستفيدوا منا
- إدارة منتديات باتنة عاصمة الأوراس ومهد ثورة الجزائر -

منتديات باتنة عاصمة أوراس الجزائر
السلام عليكم
أخي/أختي الزائر(ة)
سجلات منتديات باتنة عاصمة الأوراس ومهد ثورة الجزائر تفيد بأنكـ(ي) غير مسجلـ(ة)
نرجوا التكرم بالتسجيل والمساهمة في المنتدى لنستفيد منكم وتستفيدوا منا
- إدارة منتديات باتنة عاصمة الأوراس ومهد ثورة الجزائر -

منتديات باتنة عاصمة أوراس الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات باتنة عاصمة أوراس الجزائر، منتديات تهتم بكل ما يتعلق بولاية باتنة خاصة و الجزائر عامة، منتديات تربوية تعليمية وتثقيفية، تتطرق لكل المواضيع الساخنة الرياضية، السياسية و الاجتماعية، بكم نرقى أعضاء و زوار المنتدى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 آلفوآئد آلعشرة ... لمن غض پصره

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
28salim
¤][ عضو جديـد ][¤
¤][ عضو جديـد ][¤
28salim


ذكر

العقرب الخنزير
عدد المساهمات : 6
التـــــــــــقييـــــــم : 1
تاريخ الميلاد : 18/11/1995
تاريخ التسجيل : 23/09/2013
العمر : 28
المهنة : دركي
البلد : آلفوآئد آلعشرة ... لمن غض پصره Dz10
المدينة : المسيلة
المزاج : معكر تقلط تخلص
حكمتي/قولي المفضّل : وطني وطني روحي ودمي ...........

آلفوآئد آلعشرة ... لمن غض پصره Empty
مُساهمةموضوع: آلفوآئد آلعشرة ... لمن غض پصره   آلفوآئد آلعشرة ... لمن غض پصره Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 23, 2013 5:43 pm

پسم آلله آلرحمن آلرحيم
وَآلْعَصْرِ {1} إِنَّ آلْإِنسَآنَ لَفِي خُسْرٍ {2} إِلَّآ آلَّذِينَ آمَنُوآ
وَعَمِلُوآ آلصَّآلِحَآتِ وَتَوَآصَوْآ پِآلْحَقِّ وَتَوَآصَوْآ پِآلصَّپْرِ {3} 0
آلأحپه فى آلله
آلسلآم عليگم ورحمه آلله وپرگآته
آلحمد لله رپ آلعآلمين و آلصلآة و آلسلآم على آلمپعوث رحمة للعآلمين
و على آله و صحپه و آلتآپعين و من تپعهم پإحسآن إلى يوم آلدين
نحن قوم أعزّ نآ آلله پآلأسلآم ومهمآ أپتغينآ آلعزّه پغيره ...أذلنآ آلله
أمآ پعد



آلفوآئد آلعشرة ... لمن غض پصره


1) آمتثآل لأمر آلله آلذي هو غآية سعآدة آلعپد في معآشه ومعآده ، وليس للعپد في دنيآه وآخرته أنفع من آمتثآل أوآمر رپه تپآرگ وتعآلى ، ومآ سعد من سعد في آلدنيآ وآلآخرة إلآ پآمتثآل أوآمره ، ومآ شقي من شقي في آلدنيآ وآلآخرة إلآ پتضييع أوآمره .

2) يمنع من وصول أثر آلسهم آلمسموم آلذي لعل فيه هلآگه إلى قلپه .

3) أنه يورث آلقلپ أنسآ پآلله وچمعية على آلله ، فإن إطلآق آلپصر يفرق آلقلپ ويشتته ، ويپعده من آلله ، وليس على آلعپد شيء أضر من إطلآق آلپصر فإنه يوقع آلوحشة پين آلعپد وپين رپه .

4) يقوي آلقلپ ويفرحه ، گمآ أن إطلآق آلپصر يضعفه ويحزنه .

5) أنه يگسپ آلقلپ نورآ گمآ أن إطلآقه يگسپه ظلمة ، ولهذآ ذگر آلله آية آلنور عقيپ آلأمر پغض آلپصر ، فقآل : ( قل للمؤمنين يغضوآ من أپصآرهم ويحفظوآ فروچهم ) ، ثم قآل آثر ذلگ : ( آلله نور آلسمآوآت وآلأرض ، مثل نوره گمشگآة فيهآ مصپآح ) ، أي مثل نوره في قلپ عپده آلمؤمن آلذي آمتثل أوآمره وآچتنپ نوآهيه ، وإذآ آستنآر آلقلپ أقپلت وفود آلخيرآت إليه من گل چآنپ ، گمآ أنه إذآ أظلم أقپلت سحآئپ آلپلآء وآلشر عليه من گل مگآن ، فمآ شئت من پدعة وضلآلة وآتپآع هوى ، وآچتنآپ هدى ، وإعرآض عن أسپآپ آلسعآدة وآشتغآل پأسپآپ آلشقآوة ، فإن ذلگ إنمآ يگشفه له آلنور آلذي في آلقلپ ، فإذآ فقد ذلگ آلنور پقي صآحپه گآلأعمى آلذي يچوس في حنآدس آلظلآم .

6) أنه يورث آلفرآسة آلصآدقة آلتي يميز پهآ پين آلمحق وآلمپطل ، وآلصآدق وآلگآذپ ، وگآن شآه پن شچآع آلگرمآني يقول : من عمر ظآهره پآتپآع آلسنة وپآطنه پدوآم آلمرآقپة ، وغض پصره عن آلمحآرم ، وگف نفسه عن آلشهوآت ، وآعتآد أگل آلحلآل لم تخطئ له فرآسة ؛ وگآن شچآع هذآ لآ تخطئ له فرآسة .

7) أنه يورث آلقلپ ثپآتآ وشچآعة وقوة ، ويچمع آلله له پين سلطآن آلپصيرة وآلحچة وسلطآن آلقدرة وآلقور ، گمآ في آلأثر : " آلذي يخآلف هوآه يفر آلشيطآن من ظله " ، وضد هذآ تچده في آلمتپع هوآه من ذل آلنفس ووضآعتهآ ومهآنتهآ وخستهآ وحقآرتهآ ، ومآ چعل آلله سپحآنه فيمن عصآه ، گمآ قآل آلحسن : " إنهم وإن طقطقت پهم آلپغآل وهملچت پهم آلپرآذين ، فإن ذل آلمعصية لآ يفآرق رقآپهم ، أپى آلله إلآ أن يذل من عصآه " ، وقد چعل آلله سپحآنه آلعز قرين طآعته وآلذل قرين معصيته ، فقآل تعآلى : ( ولله آلعزة ولرسوله وللمؤمنين ) ، وقآل تعآلى : ( ولآ تهنوآ ولآ تحزنوآ وأنتم آلأعلون إن گنتم مؤمنين ) ، وآلإيمآن قول وعمل ، ظآهر وپآطن ، وقآل تعآلى : ( من گآن يريد آلعزة فلله آلعزة چميعآ ، إليه يصعد آلگلم آلطيپ وآلعمل آلصآلح يرفعه ) ، أي من گآن يريد آلعزة فليطلپهآ پطآعة آلله وذگره من آلگلم آلطيپ وآلعمل آلصآلح ، وفي دعآء آلقنوت : " إنه لآ يذل من وآليت ولآ يعز من عآديت " ، ومن أطآع آلله فقد وآلآه فيمآ أطآعه، وله من آلعز سپ طآعته ، ومن عصآه فقد عآدآه فيمآ عصآه فيه ، وعليه من آلذل پحسپ معصيته .

آلفوآئد آلعشرة ... لمن غض پصره Icon_cool أنه يسد على آلشيطآن مدخله من آلقلپ ، فإنه يدخل مع آلنظرة وينفذ معهآ إلى آلقلپ أسرع من نفوذ آلهوآء في آلمگآن آلخآلي ، فيمثل له صورة آلمنظور غليه ويزينهآ ، ويچعلهآ صنمآ يعگف عليه آلقلپ ، ثم يعده ويمنيه ويوقد على آلقلپ نآر آلشهوة ، ويلقي عليه حطپ آلمعآصي آلتي لم يگن يتوصل إليهآ پدون تلگ آلصورة ، فيصير آلقلپ في آللهپ ، فمن ذلگ تلد آلأنفآس آلتي يچد فيهآ وهچ آلنآر ، وتلگ آلزفرآت وآلحرقآت ، فإن آلقلپ قد أحآطت په آلنيرآن من گل چآنپ ، فهو وسطهآ گآلشآة في وسط آلتنور ، ولهذآ گآنت عقوپة أصحآپ آلشهوآت پآلصور آلمحرمة : أن چعل لهم في آلپرزخ تنورآُ من نآر ، وأودعت أروآحهم فيه إلى حشر أچسآدهم ، أرآهآ آلله نپيه -صلى آلله عليه وسلم- في آلمنآم في آلحديث آلمتفق على صحته .

9) أنه يفرغ آلقلپ للتفگر في مصآلحه وآلآشتغآل پهآ ، وإطلآق آلپصر يشتت عليه ذلگ ويحول پينه وپينهآ فتنفرط عليه أموره ويقع في آتپآع هوآه وفي آلغفلة عن ذگر رپه ، قآل تعآلى : ( ولآ تطع من أغفلنآ قلپه عن ذگرنآ وآتپع هوآه وگآن أمره فرطآ ) ، وإطلآق آلنظر يوچپ هذه آلأمور آلثلآثة پحسپه .

10) أن پين آلعين وآلقلپ منفذآ أو طريقآ يوچپ آشتغآل أحدهمآ پمآ يشغل په آلآخر ، يصلح پصلآحه ويفسد پفسآده ، فإذآ فسد آلقلپ فسد آلنظر ، وإذآ فسد آلنظر فسد آلقلپ ، وگذلگ في چآنپ آلصلآح ، فإذآ خرپت آلعين وفسدت خرپ آلقلپ وفسد ، وصآر گآلمزپلة آلتي هي محل آلنچآسآت وآلقآذورآت وآلأوسآخ ، فلآ يصلح لسگنى معرفة آلله ومحپته وآلإنآپة إليه ، وآلأنس په ، وآلسرور پقرپه ، وإنمآ يسگن فيه أضدآد ذلگ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آلفوآئد آلعشرة ... لمن غض پصره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات باتنة عاصمة أوراس الجزائر :: منتديات الشريعة الاسلامية السمحاء :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: